الاثنين، 16 أبريل 2018

حقق أرباح أثناء دراستك بهذه الأفكار



أفكار استثمارية للطالب
بقلم : سامح عبد الهادى


غالبية الطلاب الجامعيين يحتاجون لدخل مادى إضافى لتغطية مصروفاتهم الخاصة ومصاريف الدراسة وغيره ، ولكن يعوقهم الإنشغال بالدراسة وضيق الوقت وضعف المهارات .

وهنا سنحاول استعراض ومناقشة بعض الأفكار التى يمكن للطالب تنفيذها لتحقيق بعض الأرباح الإضافية بالشكل المناسب لمهاراته وحالته المادية .

1- كتابة الكتب والمذكرات على الكمبيوتر
الأمر بسيط للغاية .. فكل ما عليك هو الإتفاق مع مكاتب الكمبيوتر على كتابة المذكرات والكتب والرسائل العلمية على الكمبيوتر نظير مقابل مادى مناسب ، فى مصر سعر كتابة الورقة يتراوح بين نصف جنيه وجنيه – بدون طباعة – فإذا استطعت كتابة مائة ورقة فقط فى الأسبوع سيكون المقابل حوالى 400 جنيه شهريا ، وبالتدريج ستزيد سرعتك فى الكتابة مما يعطيك القدرة على انهاء عدد أكبر من الصفحات مما يعنى دخل أعلى .

وفى الدول العربية الأخرى يزيد سعر الورقة بما يناسب سوق البلد ، الأمر رائع حقا لو تم التعامل معه بجدية .

حسنا .. أعلم أن أول عائق يدور بخلدك الآن أنك لست سريع فى الكتابة .. حسنا دعنى أسألك عن عدد الأصدقاء الذين تراسلهم على الإنترنت يوميا وعدد المحادثات والرسائل التى ترسلها ..
وأيضا مع البدء فى التعامل مع الأمر كعمل ستزيد سرعتك فى الكتابة تدريجيا مع الوقت ويصبح الأمر بسيط جدا بالنسبة لك .



2- عمل متجر اليكترونى على موقع أمازون
يمكنك الإشتراك بموقع أمازون الشهير ( أكبر موقع للتجارة العالمية) والإشتراك بفئة تاجر ، سيتيح لك الموقع عمل صفحة خاصة بك ، تختار أنت المنتجات المعروضه عليها ، وبتسويق هذه الصفحة على السوشيال ميديا ستحصل على نسبة من أى عملية شراء تتم من خلالها .. الموضوع بسيط جدا فأنت تعرف ما يحتاجه الأفراد فى مجتمعك وتستطيع التركيز على أنسب المنتجات للبيع هناك .

النسبة غالبا جيدة وترتفع كلما ارتفع سعر المنتج ، ناهيك عن أنه نظام موثوق عالميا ويتم التعامل من خلاله مع ملايين العملاء حول العالم .

كما يمكنك تعلم كافة خطوات هذه الأمر من خلال الفيديوهات المنتشرة على موقع يوتيوب ، فقط ابحث فيه عن " انشاء متجر على أمازون " لتتعلم الخطوات المطلوبة وتبدأ فى جنى الأرباح .



3- عمل قناة على يوتيوب
وانشاء فيديوهات بسيطة فى أى مجال تحبه ورفعها عليه ، فقط اربط القناة بقسم أدسنس على موقع جوجل من خلال "إعدادات القناة" ليبدأ جوجل فى عرض اعلانات مدفوعة على الفيديوهات الخاصة بك وتعويضك بربح جيد يتناسب طرديا مع عدد مشاهدات محتواك ، والذى يمكن أن تنميه بنشر فيدوهاتك على مواقع التواصل الإجتماعى بسهولة .

لن يكون الأمر سريعا فى البداية .. هذا بديهى ، ولكن حينما تتعامل مع الموضوع بجدية واهتمام سترى الفارق ، عليك أن تهتهم بجودة المحتوى وأن تعمل على تسويق الفيديوهات بشكل جيد .



4- بيع الأدوات المكتبية البسيطة
إذا كانت مهارتك فى الكمبيوتر بشكل عام ضعيفة بحيث ترى صعوبة فى تنفيذ ما سبق فهذه الفكرة رائعة بل وسريعة أيضا ، فأنت فى كل الأحوال موجود فى الجامعة أو فى المدرسة ، وأصدقائك يحتاجون إلى الإدوات المكتبية البسيطة مثل الأقلام والكشاكيل مثلا .

يمكنك شراء علبة أقلام عادية جدا بسعر الجملة .. هى صغيرة ويمكن وضعها فى الجيب ، وبالحديث مع أصدقائك تخبرهم عن توافر هذه الأدوات لديك ، سيشترى منك الكثير وستحصل على ربح جيد ، لا داعى للخجل فأنت لا تفعل شئ مرفوض .. ولكن عليك مراعاة أن هذا الأمر قد لا يسمح به علنا داخل الحرم الجامعى فاحرص على تبسيط الموضوع وعدم اتساعه بشكل ملحوظ .



5- عمل الأبحاث ومشاريع التخرج
يمكنك مساعدة أصدقائك فى عمل الأبحاث والشيتات ومشاريع التخرج بمقابل مادى مناسب .. نعرف جميعا أن هذه تكون غالبا أمور مرهقة للطلاب ، فإذا كان الأمر كذلك لتتخصص أنت فيه وتقوم به بدلا عنهم ، سيحب الكثيرين ذلك ويتركون لك القيام بهذه المهمات بالمقابل الذى حددته لهم .

كما أن هناك بعض مشاريع التخرج التى تحتاج لشركات أو مكاتب متخصصة ، حسنا هذا رائع .. حيث يمكنك الإتفاق مع المكان المناسب لعمل هذه المشاريع بمقابل نسبة مناسبة .. وبهذا الشكل تكون استفدت بوقتك أكثر وحصلت على مقابل أعلى .



6- إدارة الصفحات والمواقع الخاصة
الآن جميع الشركات تمتلك موقع على الإنتر وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعى تتحدث من خلالها عن منتجاتها ومزاياها وعروضها ، وبعض هذه الشركات لا تخصص بعض موظفيها للقيام بذلك ، وسترحب بك كمسئول عن إدارة هذه الصفحات والمواقع بمقابل مادى جيد .

تخيل لو أنك اتفقت مع عشر شركات أو مراكز تجارية أو حتى محلات ، مقابل 2 دولار فقط للصفحة .. أليس 20 دولار فى الشهر بربح مناسب ؟

عشر منشورات يوميا .. ستحقق لك 20 دولار فى الشهر .. الأمر يستحق الإهتمام .



7- شحن رصيد الموبايل
لا يوجد أحد لا يحتاج لهذه الخدمة .. وأنت لا تحتاج إلا لهاتف حديث أو تابلت و اشتراك بأى باقة على الإنترنت .

تستطيع الإشتراك بإحدى شركات الدفع الذكى مثل فورى أو مصارى أو بى أو خدماتى فى مصر أو غيرها فى الدول العربية ، وتشحن رصيدك فيها بمبلغ مناسب ، وحينما يحتاج أحدهم لشحن هاتفه فقط تفتح هاتفك وتحول له الرصيد ، وسيحقق لك هذا عموله مناسبة جدا .. جرب الأمر ستنبهر بمدى سهولته ومردوده .



الأفكار لا تنتهى هنا .. فهناك الملايين من الافكار التى تستطيع أن تنفذها بسهولة .. ومع ازدياد مهاراتك الخاصة تستطيع القيام بمزيد من الأعمال وتحقيق ربح رائع ..

البرمجة مثلا إن استطعت العمل فى مجالاتها ستجنى أرباحا خيالية
تصميم الجرافيك وعمل الإعلان سيعود عليك بدخل رائع ، كما أن هناك العديد من المجالات الفنية والتجارية التى تستطيع أن تستثمر فيها مهاراتك الخاصة.

شاركنا بالمزيد من الافكار .. واطرحها للمناقشة هنا . فالموضوع مفتوح ومتاح للجميع .. وأفكارك قد يستفيد منها الكثير .

كتبه : سامح عبد الهادى

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لدعمك وتواصلك ، تقبل تحياتنا .
فريق عبقرية التفوق