الاثنين، 27 نوفمبر 2017

من الأخطاء الكارثية فى التعليم

من كوارث التعليم السخيف، شيء يسمى نماذج الامتحانات
ما نماذج الامتحانات هذه
هي أسئلة تشبه التي تأتي في الاختبار، يتدرب عليها الطلاب كثيرا، حتى يستطيعوا مواجهة الامتحانات
وهذا خطأ كارثي، من عدة أوجه
1 - تصوير الامتحانات على أنها وحش ينبغي الاستعداد لمواجهته والتسلح له وتجهيز العدد والعدة، لا مجرد مرحلة قياس لما حصلته، وهذا - بالواقع المشاهد - أدى إلى تضخيم الامتحانات في النفوس وتأليهها، وجعلها أكبر هم الطلاب ومبلغ علمهم ومصيرهم
2 - قتل التوجه العقلي نحو عملية التعلم، لصالح التوجه نحو عملية الاجتياز الامتحاني، فلا يهتم الطالب بأي معلومة إلا لكونها تأتي في الامتحان، والباقي لا قيمة له (اسألوا الطلاب كم منهم يقرأ الملغى من أي كتاب جامعي)
3 - قتل الإبداع في استخدام المعلومة وحسن توظيفها، أنت تأخذ المعلومة بهذا الشكل لتضعها في الامتحان بهذا الشكل، وانتهينا، بينما الأصل أن تؤهل صاحب علم، فأيا كان السؤال فيه أجبت، بل وينبغي تدريب الطالب على الأشكال غير المعتادة للأسئلة، وعلى البحث عن الإجابات غير المعتادة كذلك، ولو بقدر
4 - ويترتب على ذلك - في إطار منظومة كاملة من نفس التصرفات - ما تعلمون من الغباء التعليمي، ولا حول ولا قوة إلا بالله

بقلم : عبد الرحمن المكى 

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لدعمك وتواصلك ، تقبل تحياتنا .
فريق عبقرية التفوق