الجمعة، 28 يوليو 2017

هل تصدق شيئا من هذه الخرافات ؟

أشهر خرافات عن الذكاء



هل تقم بتشغيل الموسيقى الكلاسيكية عند النوم ، لأنك سمعت أنها تزيد من معدل الذكاء ؟!
حسنا .. عليك أن تتوقف عن هذه الخرافات .
الكثير من الشائعات العلمية يتم نشره وترويجه بأهداف مختلفة ، مثل إدعاء العلم أو حب الظهور ولكن أهم هذه الأهداف هو التجارة .
نعم هذه حقيقة .. فبعض شركات الإنتاج السينمائى قامت بترويج كذبة علمية بين الناس توهمهم بأن مشاهدة أنواع معينه من أفلام الكارتون تؤثر إيجابا على الاطفال دون الثلاث سنوات ، لتقوم بعدها بنشر أعمالها الكارتونية والتى اشتراها العالم كله.
ينبغى عليك يا صديقي التأكد من أى شائعات تسمعها بدون ادلة أو دراسة لا سيما كانت الشائعات دينية أو علمية أو اجتماعية .
دعنى الآن أسرد إليك أمثلة من بعض الشائعات المنتشرة حول الذكاء والتى أسقطها العلم بالفعل أو على الأقل لم يجد لها أى سند أو إثبات علمى .


·        تختفى كل ميزات العبقرية التي يتمتع بها الأطفال عند وصولهم سن البلوغ
o        على الرغم من اختفاء بعض ميزات العبقرية لدي بعض الأطفال الذين يتمتعون بمستويات ذكاء مرتفعة إلا أن مستويات الإنجاز الإبداعي التى يحققونها عندما يبلغون تكون أعلى من تلك التي يصل إليها الأطفال الآخرون عند البلوغ.
لن يكون الأمر مبهرا أو ملفت للنظر حينما تشاهد رجل بالغ يتصرف بشكل عبقري مثلما يظهر فى الأطفال ، ولنتحدث قليلا عن عوامل التنشئة الإجتماعية والمؤثرات المحيطة بعقلية الطفل وبرمجته الخاصة وميوله ومعتقادته أيضا .. ألا يؤثر كل هذا فى سلوكه وطريقة تعامله مع مواقف حياته المختلفة ؟!


·        لا توجد علاقة بين حجم المخ ومستوى الذكاء
o        أثبتت بعض الأبحاث الأخيرة وجود علاقة بين حجم المخ ومستوى الذكاء ، ولكن مازالت تفاصيل هذه العلاقة تحت الميكرسكوب العلمي ، حيث وجد أن متوسط حجم الدماغ للطلاب الأكثر ذكاءا أكبر بنسب طفيفة من غيرهم ، فهل سيعطي العلم مزيدا من التفاصيل حول هذه العلاقة لاحقا ؟

·         معدل ذكائك يبقى ثابتًا طيلة حياتك
o        على أيّة حال، معدل الذكاء (IQ-Intelligence Quotient)، هي مجموعة إختبارات لقياس معدل الذكاء، و لكن منذ فترةٍ طويله، كان المنتشر أنّ معدل ذكائنا يبقى كما هو طيلة حياتنا.
ولكن أتى الوقت، وتمّ كشف زَيف هذه الفكره عن طريق إختبار مجموعة من الطلاب لمدة أربع سنوات، أظهر 9% من الطلاب في النهاية تغيرات في أكثر من 15 نقطه مُختلفة.


·        يمتلك الإنسان خمس حواس فقط
o        يمتلك الإنسان حواس أخرى مثل وضع الجسم والحرارة والألم والتوزان وغيرها .. والدليل بسيط .. أنك تشعر بالفعل بفقدان التوازن أو ارتفاع درجة الحرارة عن بعد ، وتشعر بالألم ايضا.
وكذلك الشعور بمرور الوقت ، وخصيصا أوقات الإنتظار.


·        الإستماع إلى موسيقى كلاسيكية يعزز ذكاء الأطفال الرضع وتحديدا موسيقى موتزارت
o        عام 1993 قام ثلاثة من الباحثين فى جامعة كالفورنيا بعمل اختبار ذكاء يعتمد على الإستدلال المكاني لبعض طلاب الجامعات ، ووجدوا بالفعل تحسن ملحوظ فى نتائج الإختبار .
ولكن ذات النتائج لم تشر مطلقا إلى حدوث تقدم طويل الأجل فى مستوى الذكاء لديهم بشكل عام ، ناهيك عن اختلاف الفئة العمرية المفحوصة ، فلقد كانت العينة طلاب جامعيين وليسوا أطفال رضع ، ومنطقيا إذا كان الإختبار أسفر عن حدوث تقدم نسبي فى قدرة الإستدلال المكاني ، والذى لم يحدث بشكل دائم .. فكيف يمكن أن يعزز من المستوى العام للذكاء ؟
وفى عام 2001 تم نشر مقالة أخرى فى مجلة ميلوكى جورنال سنتينل أشارت إلى أن العديد من الدراسات التى أجريت على تأثير موتزارت على فئات الطلاب الجامعيين أو من هم أقل سنا وحتى الأطفال الرضع أفادت بعدم تحقق أى باحث على أدلة أو حقائق تثبت تعزيز نسبة الذكاء لدى الأطفال أو الطلاب المفحوصين.


·        الأشخاص الذين يتمتعون بمستويات ذكاء عالية للغاية ، يكونون أضعف بدنيا من الآخرين
o        تكون الحالة الصحية أو البدنية للطلاب الذين يتمتعون بمستويات ذكاء عالية للغاية أفضل من غيرهم فيما بعض الحالات النادرة ، وهذا مثبت بدراسات عملية فى أكثر من جامعة ، كانت تناقش الموضوع من زوايا مختلفة منها جامعة كالفورنيا .


·        هناك صلة وطيدة بين العبقرية والجنون
o        لا توجد أى دلائل على أن مستويات الذكاء العالية تعرض أصحابها لأى إضطرابات الذهنية ، بل على العكس غالبا ما تكون مستويات ذكاء الأشخاص المصابين بالفصام أقل بنسبة طفيفة عن الأشخاص العاديين



·        تعطي دورات القراءة السريعة نتائج فعالة
o        كل دورات القراءة السريعة تقريبا غير مجدية فهى تقلل من القدرة على الإستيعاب ، ولقد أقر بهذا الكثيرين ممن درسوا بالفعل دورات القراءة السريعة وتدربوا عليها .
o        فهم يتدربوا على تقليل وقت القراءة بالفعل ، ولكن عملية الإدراك تحتاج لتحليل العلاقات والمعاني للمحتوى المقروء... ما يحتاج للقراءة بتريث وهدوء.


·        القراءة مع تحريك الشفاه بدون صوت تزيد من درجة الإستيعاب
o        تحريك الشفاه بصوت أو بدون صوت يقلل من سرعة القراءة ، مما يؤثر سلبا على الإستيعاب وعلى الإنسجام مع المحتوى المقروء، بل قد يؤدي التباطؤ فى سرعة القراءة إلى حالات التشتت الذهني وفقدان التركيز


·         نحن نستخدم 10% من قدرة دماغنا فقط
o        أظهر التصوير بالأشعه المقطعيه –التوموغرافي- (PET)، و التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي (fMRI)؛ أننا نستخدم أكثر من 10% من دماغنا حتى في أصغر المهام التي نقوم بِها.


·         الشخص الأيمن الدماغ مُبدع، والأيسر الدماغ منظم
o        بالرغم من أن الدماغ حقًا مقسوم إلى جزأين، و كل جزء يقوم بوظائف محدده، لكن الجزأين يُستخدمان معًا.
الإدعاءات التي تقول أننا نعتمد على جزءٍ واحد من دماغنا، أو أن توجيهات الجزء الأيمن مُختصَّه بالإبداع، و الأيسر بالتنظيم، ليست إلا خرافات وتم دَحضُها.


أخيرا وليس آخرا .. كانت هذه أمثلة لنقاط شهيرة جدا عن الذكاء ، وبالرغم أنها شائعات علمية ، إلا أنها انتشرت بين الناس لأسباب مختلفة وعلى أوقات متفاوتة.

هل تعرف أنت أيضا المزيد من الشائعات العلمية الشهيرة ؟؟ أضف إلينا معلوماتك ليصبح هذا المقال مرجعا لأهم الشائعات العلمية ... سأنتظر مشاركاتك .
.


بقلم : سامح عبد الهادى

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لدعمك وتواصلك ، تقبل تحياتنا .
فريق عبقرية التفوق